)الفن الأول: علم المعاني( | ||
32 33 | عِلْمٌ به لمقتضى الحالِ يُرى إسنادُ مُسنَدٌ إِلَيْهِ مُسْنَدُ | لفظٌ مطابقاً وفيه ذُكرا وَمُتَعَلَّقاتُ فِعلٍ تُورَدُ |
34 | قَصْرٌ وَإِنْشاءٌ وَفَصْلٌ وَصْلٌ اْوْ | إيجازٌ اطنابٌ مُساواةٌ رأَوْا |
)الباب الأول: أحوال الإسناد الخبري( | ||
35 | الحُكْمُ بالسلبِ أوِ الإيجابِ | إِسْنادُهمْ. وَقَصْدُ ذي الخِطابِ |
36 | إفادةُ السامعِ نَفْسَ الحكْمِ | أوْ كَوْنَ مُخْبِرٍ به ذا عِلْم |
37 | فأولٌ فائدةٌ والثاني | لازِمُها عِنْدَ ذوي الأذهانِ |
38 | وربما أُجْرِيَ مُجْرَى الجاهِلِ | مُخاطَبٌ إِنْ كانَ غيرَ عاملِ |
39 | كقولنا لعالمٍ ذي غفلةِ | الذكرُ مفتاحٌ لبابِ الحضرةِ |
40 | فينبغي اقتصارُ ذي الإِخبارِ | على المفيد خَشْيةَ الإكثارِ |
41 | فيُخْبِرُ الخالي بلا توكيدِ | ما لَمْ يَكُنْ في الحُكْمِ ذا تَرْديدِ |
42 | فَحَسَنٌ ومُنْكِرُ الأَخبارِ | حَتِّمْ له بِحَسَبِ الإنكارِ |
43 | كقوله: (إنّا إليكم مُرْسَلونْ) | فزاد بعدَ ما اقتضاهُ المنكِرونْ |
44 | لِلَّفظِ الابتداءِ ثمَّ الطلبِ | ثُمَّتَ الاْنكارِ الثلاثةَ اْنسُبِ |
45 | واسْتَحْسِنِ التَّوْكيدَ إِنْ لَوَّحْتَ لَهْ | بِخَبَرٍ كَسائِلٍ في الْمَنْزِلَةْ |
46 | وألحقوا أَمارةَ الإِنكار بِهْ | كَعَكْسِهِ لِنُكْتَةٍ لَمْ تَشْتَبِهْ |
47 | بِقَسَمٍ قَدْ إِنَّ لامِ الاْبْتِدا | ونُونَيِ الْتَّوْكيدِ وَاْسْمٍ أَكِّدا |
48 | والنَّفْيُ كالإثباتِ في ذا الْبابِ | يَجْري على الثلاثةِ الأَلْقابِ |
49 | بِـإِنْ وَكانَ لامٍ أَوْ بَاءٍ يَمينْ | كَـ "ما جليسُ الفاسقين بالأمين" |
)فصل: في الإسناد العقلي( |
50 | ولحقيقةٍ مجازٍ وردا | للعقلِ منسوبين أمّا المُبتدا |
51 | إسنادُ فِعْلٍ أو مُضاهيهِ إلى | صاحِبِهِ كَـ "فاز من تَبَتَّلا" |
52 | أقسامُه مِنْ حيثُ الاعتقادُ | وواقعٌ أربعةٌ تفادُ |
53 | والثانِ أَنْ يُسْنَد للملابَسِ | ليسَ لَهُ يُبْنى كَـ"ثوبٍ لابِسِ" |
54 | أقسامُه بِحَسَبِ النَّوْعَيْنِ فيْ | جُزْأيهِ أَرْبَعٌ بلا تَكَلُّفِ |
55 | وَوَجَبَتْ قرينةٌ لفظيَّةْ | أَوْ معنَوِيَّةٌ وَإِنْ عادِيَّةْ |
)الباب الثاني: في المسند إليه( | ||
56 | يُحْذَفُ لِلْعِلْمِ وَلاخْتِبارِ | مُسْتَمِعٍ وَصَحَّةِ الإِنْكارِ |
57 | سَتْرٍ وَضِيقِ فُرْصَةٍ إِجْلالِ | وعَكْسِهِ وَنَظْمٍ اسْتِعْمالِ |
58 | كَـ"حبذا طريقةُ الصوفيَّةْ | تهدي إلى المرتَبَةِ العليَّةْ" |
59 | واذكُرْهُ لِلأَصْلِ والاحْتِياطِ | غَباوَةٍ إِيضاحٍ انْبِساطِ |
60 | تلذُّذٍ تَبَرُّكٍ إِعْظامِ | إِهانَةٍ تَشَوُّقٍ نِظامِ |
61 | تَعَبُّدٍ تَعَجُّبٍ تَهْويلِ | تَقْريرٍ اْو إِشْهادٍ اْوْ تَسْجيلِ |
62 | وَكَوْنِهِ مُعَرَّفاً بِمُضْمَرِ | بِحَسَب المقام في النحوِ دُري |
63 | والأَصْلُ في المخاطَبِ التَّعْيينُ | والتَّرْكُ لِلشُّمولِ مُسْتَبينُ |
34 | وكونُهُ بِعَلَمٍ لِيَحْصُلا | بِذِهْنِ سامِعٍ بِشَخْصٍ أوَّلا |
65 | تَبَرُّكٌ تَلَذُّذٌ عِنايَةْ | إِجْلالٌ او إِهانَةٌ كِنايَةْ |
66 | وكونُهُ بِالوَصْلِ لِلتَّفْخيمِ | تَقْريرٍ اوْ هُجْنَةٍ اوْ تَوْهيمِ |
67 | إيماءٍ او توجُّهِ السامِعِ لَهْ | أوْ فَقْدِ عِلْمِ سامِعٍ غَيْرِ الصِّلةْ |
68 | وَبِإِشارَةٍ لِكَشْفِ الحالِ | مِنْ قُرْبٍ اوْ بُعْدٍ أَوِ اسْتِجْهالِ |
69 | أوْ غايةِ التّمْييزِ والتعظيمِ | والحَطِّ والتنبيهِ والتفخيمِ |
70 | وكونُهُ باللاّمِ في النّحوِ عُلِمْ | لكِنَّ الاسْتِغْراقَ فِيهِ يَنْقَسِمْ |
71 | إلى حقيقيٍّ وَعُرْفيٍّ وَفي | فَردٍ مِنَ الجَمْعِ أَعَمَّ فَاقْتَفي |
72 | وَبِإضافَةٍ لِحَصْرٍ وَاخْتِصارْ | تَشْريفِ أَوَّلٍ وَثانٍ وَاحْتِقارْ |
73 | تَكافؤٍ سآمةٍ إِخْفاءِ | وَحَثٌٍّ اوْ مَجَازٍ اسْتِهْزاءِ |
74 | وَنَكّروا إِفراداً اوْ تَكْثيرا | تَنْويعاً اوْ تعظيماً او تَحْقيرا |
75 | كَجَهْلٍ اوْ تجاهُلٍ تَهْويلِ | تَهْوينٍ اوْ تَلْبيسٍ اوْ تَقْليلِ |
76 | وَوَصْفِهِ لِكَشْفٍ اوْ تَخْصِيصِ | ذَمٍ ثَنا تَوكيدٍ اوْ تَنْصيصِ |
77 | وأكدوا تقريراً اوْ قصدَ الخُلوصْ | مِنْ ظنِّ سَهْوٍ اوْ مجازٍ اوْ خُصوصْ |
78 | وَعَطفوا عَلَيْهِ بالبَيانِ | بِاسْمٍ بِهِ يَخْتَصُّ للبيانِ |
79 | وأبدَلوا تقريراً أو تحصيلا | وعطفوا بِنَسَقٍ تفصيلا |
80 | لأَحَدِ الجُزْأينِ أَوْ رَدٍّ إِلى | حَقٍ وَصَرْفِ الحُكْمِ لِلّذي تَلا |
81 | والشكِ والتشكيكِ والإِبهامِ | وَغَيْرِ ذلِكَ مِنَ الأَحْكامِ |
82 | وَفَصْلُه يُفيدُ قَصْرَ المُسْنَدِ | عَليه كـ"الصوفيُّ هـــُوَ المهتدي" |
83 | وقدَّموا للأصلِ أوْ تشويفِ | لخبرٍ تلذذٍ تشريفِ |
84 | وَحَطٍ اهْتِمامٍ اوْ تنظيمِ | تفاؤلٍ تخصيصٍ اوْ تعميمِ |
85 | إِنْ صاحَبَ المُسْندَ حَرْفُ السَّلبِ | إِذْ ذاكَ يَقتضي عُمومَ السَّلْبِ |