Fan Awal


)الفن الأول: علم المعاني(
32
33
عِلْمٌ به لمقتضى الحالِ يُرى
إسنادُ مُسنَدٌ إِلَيْهِ مُسْنَدُ

 لفظٌ مطابقاً وفيه ذُكرا
 وَمُتَعَلَّقاتُ فِعلٍ تُورَدُ


34
قَصْرٌ وَإِنْشاءٌ وَفَصْلٌ وَصْلٌ اْوْ

 إيجازٌ اطنابٌ مُساواةٌ رأَوْا

)الباب الأول: أحوال الإسناد الخبري(
35
الحُكْمُ بالسلبِ أوِ الإيجابِ

 إِسْنادُهمْ. وَقَصْدُ ذي الخِطابِ

36
إفادةُ السامعِ نَفْسَ الحكْمِ

 أوْ كَوْنَ مُخْبِرٍ به ذا عِلْم

37
فأولٌ فائدةٌ والثاني

 لازِمُها عِنْدَ ذوي الأذهانِ

38
وربما أُجْرِيَ مُجْرَى الجاهِلِ

 مُخاطَبٌ إِنْ كانَ غيرَ عاملِ

39
كقولنا لعالمٍ ذي غفلةِ

 الذكرُ مفتاحٌ لبابِ الحضرةِ

40
فينبغي اقتصارُ ذي الإِخبارِ

 على المفيد خَشْيةَ الإكثارِ

41
فيُخْبِرُ الخالي بلا توكيدِ

 ما لَمْ يَكُنْ في الحُكْمِ ذا تَرْديدِ

42
فَحَسَنٌ ومُنْكِرُ الأَخبارِ

 حَتِّمْ له بِحَسَبِ الإنكارِ

43
 كقوله: (إنّا إليكم مُرْسَلونْ)

 فزاد بعدَ ما اقتضاهُ المنكِرونْ

44
 لِلَّفظِ الابتداءِ ثمَّ الطلبِ

 ثُمَّتَ الاْنكارِ الثلاثةَ اْنسُبِ

45
واسْتَحْسِنِ التَّوْكيدَ إِنْ لَوَّحْتَ لَهْ

 بِخَبَرٍ كَسائِلٍ في الْمَنْزِلَةْ

46
وألحقوا أَمارةَ الإِنكار بِهْ

 كَعَكْسِهِ لِنُكْتَةٍ لَمْ تَشْتَبِهْ

47
بِقَسَمٍ قَدْ إِنَّ لامِ الاْبْتِدا

 ونُونَيِ الْتَّوْكيدِ وَاْسْمٍ أَكِّدا

48
والنَّفْيُ كالإثباتِ في ذا الْبابِ

 يَجْري على الثلاثةِ الأَلْقابِ

49
بِـإِنْ وَكانَ لامٍ أَوْ بَاءٍ يَمينْ

 كَـ "ما جليسُ الفاسقين بالأمين"


)فصل: في الإسناد العقلي(







50
ولحقيقةٍ مجازٍ وردا

للعقلِ منسوبين أمّا المُبتدا

51
إسنادُ فِعْلٍ أو مُضاهيهِ إلى

صاحِبِهِ كَـ "فاز من تَبَتَّلا"

52
أقسامُه مِنْ حيثُ الاعتقادُ

 وواقعٌ أربعةٌ تفادُ

53
والثانِ أَنْ يُسْنَد للملابَسِ

 ليسَ لَهُ يُبْنى كَـ"ثوبٍ لابِسِ"

54
أقسامُه بِحَسَبِ النَّوْعَيْنِ فيْ

 جُزْأيهِ أَرْبَعٌ بلا تَكَلُّفِ

55
وَوَجَبَتْ قرينةٌ لفظيَّةْ

 أَوْ معنَوِيَّةٌ وَإِنْ عادِيَّةْ

)الباب الثاني: في المسند إليه(
56
يُحْذَفُ لِلْعِلْمِ وَلاخْتِبارِ

مُسْتَمِعٍ وَصَحَّةِ الإِنْكارِ

57
سَتْرٍ وَضِيقِ فُرْصَةٍ إِجْلالِ

وعَكْسِهِ وَنَظْمٍ اسْتِعْمالِ

58
كَـ"حبذا طريقةُ الصوفيَّةْ

 تهدي إلى المرتَبَةِ العليَّةْ"

59
واذكُرْهُ لِلأَصْلِ والاحْتِياطِ

 غَباوَةٍ إِيضاحٍ انْبِساطِ

60
تلذُّذٍ تَبَرُّكٍ إِعْظامِ

 إِهانَةٍ تَشَوُّقٍ نِظامِ

61
تَعَبُّدٍ تَعَجُّبٍ تَهْويلِ

 تَقْريرٍ اْو إِشْهادٍ اْوْ تَسْجيلِ

62
وَكَوْنِهِ مُعَرَّفاً بِمُضْمَرِ

 بِحَسَب المقام في النحوِ دُري

63
والأَصْلُ في المخاطَبِ التَّعْيينُ

 والتَّرْكُ لِلشُّمولِ مُسْتَبينُ

34
وكونُهُ بِعَلَمٍ لِيَحْصُلا

 بِذِهْنِ سامِعٍ بِشَخْصٍ أوَّلا

65
تَبَرُّكٌ تَلَذُّذٌ عِنايَةْ

 إِجْلالٌ او إِهانَةٌ كِنايَةْ


66
وكونُهُ بِالوَصْلِ لِلتَّفْخيمِ

 تَقْريرٍ اوْ هُجْنَةٍ اوْ تَوْهيمِ

67
إيماءٍ او توجُّهِ السامِعِ لَهْ

أوْ فَقْدِ عِلْمِ سامِعٍ غَيْرِ الصِّلةْ

68
وَبِإِشارَةٍ لِكَشْفِ الحالِ

 مِنْ قُرْبٍ اوْ بُعْدٍ أَوِ اسْتِجْهالِ

69
أوْ غايةِ التّمْييزِ والتعظيمِ

 والحَطِّ والتنبيهِ والتفخيمِ

70
وكونُهُ باللاّمِ في النّحوِ عُلِمْ

لكِنَّ الاسْتِغْراقَ فِيهِ يَنْقَسِمْ

71
إلى حقيقيٍّ وَعُرْفيٍّ وَفي

 فَردٍ مِنَ الجَمْعِ أَعَمَّ فَاقْتَفي

72
وَبِإضافَةٍ لِحَصْرٍ وَاخْتِصارْ

 تَشْريفِ أَوَّلٍ وَثانٍ وَاحْتِقارْ

73
تَكافؤٍ سآمةٍ إِخْفاءِ

وَحَثٌٍّ اوْ مَجَازٍ اسْتِهْزاءِ

74
وَنَكّروا إِفراداً اوْ تَكْثيرا

تَنْويعاً اوْ تعظيماً او تَحْقيرا

75
كَجَهْلٍ اوْ تجاهُلٍ تَهْويلِ

 تَهْوينٍ اوْ تَلْبيسٍ اوْ تَقْليلِ

76
وَوَصْفِهِ لِكَشْفٍ اوْ تَخْصِيصِ

ذَمٍ ثَنا تَوكيدٍ اوْ تَنْصيصِ

77
وأكدوا تقريراً اوْ قصدَ الخُلوصْ

مِنْ ظنِّ سَهْوٍ اوْ مجازٍ اوْ خُصوصْ

78
وَعَطفوا عَلَيْهِ بالبَيانِ

 بِاسْمٍ بِهِ يَخْتَصُّ للبيانِ

79
وأبدَلوا تقريراً أو تحصيلا

 وعطفوا بِنَسَقٍ تفصيلا

80
لأَحَدِ الجُزْأينِ أَوْ رَدٍّ إِلى

 حَقٍ وَصَرْفِ الحُكْمِ لِلّذي تَلا

81
والشكِ والتشكيكِ والإِبهامِ

 وَغَيْرِ ذلِكَ مِنَ الأَحْكامِ


82
وَفَصْلُه يُفيدُ قَصْرَ المُسْنَدِ

 عَليه كـ"الصوفيُّ هـــُوَ المهتدي"

83
وقدَّموا للأصلِ أوْ تشويفِ

لخبرٍ تلذذٍ تشريفِ

84
وَحَطٍ اهْتِمامٍ اوْ تنظيمِ

تفاؤلٍ تخصيصٍ اوْ تعميمِ

85
إِنْ صاحَبَ المُسْندَ حَرْفُ السَّلبِ

 إِذْ ذاكَ يَقتضي عُمومَ السَّلْبِ