)فصل: في الخروج عن مقتضى الظاهر( | ||||
وخرجوا عن مقتضى الظواهرِ | كَوَضْعِ مُضْمَرٍ مَكانَ ظاهِرِ | |||
لِنُكْتَةٍ كَبَعْثٍ اوْ كَمالِ | تَمْييزٍ اوْ سُخْرِيَةٍ إِجْهالِ | |||
أَوْ عَكْسٍ اوْ دَعوى الظّهورِ وَالمَدَدْ | لِنُكْتَةِ التّمكينِ كَـ"اللهُ الصَّمَدْ" | |||
وقصدِ الاستعطافِ والإرهابِ | نحوُ "الأَميرُ واقِفٌ بالبابِ" | |||
وَمِنْ خِلافِ المُقتَضى صَرْفُ مُرادْ | ذي نُطْقٍ اوْ سُؤْلٍ لِغَيْرِ ما أَرادْ | |||
لِكَوْنِهِ أَوْلى بِهِ وَأَجْدَرا | كَقِصَّةِ الحَجَّاجِ وَالقَبَعْثَرى | |||
والالتفاتُ وَهْوَ الانْتِقالُ مِنْ | بَعْضِ الأساليبِ إِلى بَعْضٍ قُمِنْ | |||
والوَجْهُ الاسْتِجلابُ لِلْخِطابِ | وَنُكْتَةٍ تَخُصُّ بَعْضَ البابِ | |||
وَصيغةُ الماضي لآتٍ أَوْردوا | وَقَلَبوا لِنُكْتَةٍ وَأَنْشَدوا | |||
وَمَهْمَهٍ مُغْبَرَّةٍ أَرْجاؤهُ | كَأَنَّ لَوْنَ أَرْضِهِ سَماؤهُ | |||
)البابُ الثالِثُ: المُسْنَدُ( | ||||
يحذف مسندٌ لما تقدما | والتزموا قرينةً لِيُعْلَما | |||
وذِكْرُه لِمَا مَضى أَوْ لِيُرى | فِعْلاً أَوِ اسْماً فَيُفيدُ المُخْبَرا | |||
وأفردوهُ لانعدامِ التقوِيَةْ | وَسَبَبٍ كَـ"الزهدُ رأسُ التزكيةْ" | |||
وَكَونُهُ فِعْلاً فَلِلتقييدِ | بِالوَقْتِ مَعْ إِفادَةِ التَّجْديدِ | |||
وَكَوْنُهُ اسْماً لِلثّبوتِ والدَّوامْ | وَقَيَّدوا كَالفِعْلِ رَعْياً لِلتَّمامْ | |||
وَتَركوا تَقييدَهُ لِنُكْتَةِ | كَسُتْرَةٍ أَوِ انْتهازِ فُرْصَةِ | |||
وَخَصّصوا بالوَصْفِ وَالإِضافَةْ | وَتَركوا لِمُقْتَضٍ خِلافَهْ | |||
وَكَوْنَهُ مُعَلَّقاً بِالشَّرْطِ | فَلِمعاني أَدَواتِ الشَّرْطِ | |||
وَنَكَّروا اتّباعاً اوْ تفخيما | حَطّـاً وَفَقْدَ عَهْدٍ اوْ تعميما | |||
وَعَرَّفوا إِفادَةً لِلْعِلْمِ | بِنِسْبَةٍ أَوْ لازمٍ لِلْحُكْمِ | |||
وَقَصَروا تحقيقاً اوْ مُبالَغَةْ | بِعَرْفِ جِنْسِهِ كَـ"هِنْدٌ بالغةْ" | |||
وجملة لِسَبَبٍ أَوْ تَقْوِيَةْ | كـ"الذكرُ يهدي لطريقِ التصفيةْ" | |||
واسمية الجملة والفعلية | وشرطها لنكتة جلية | |||
وأخروا أصالة وقدموا | لقصْر ما به عليه يُحْكَمُ | |||
تنبيهٍ اوْ تفاؤلٍ تشوُّفِ | كَـ"فازَ بالحضرةِ ذو تصوُّفِ" | |||
)الباب الرابع: في متعلقات الفعل( | ||||
والفعلُ مَعْ مفعولهِ كَالفِعْلِ مَعْ | فاعِلِهِ فيما لَهُ مَعْهُ اجْتَمَعْ | |||
وَالغَرَضُ الإِشْعارُ بِالتَّلَبُّسِ | بواحدٍ مِنْ صاحبيهِ فَائْتَسِ | |||
وغيرُ قاصرٍ كقاصِرٍ يُعَدْ | مَهْما يَكُ المَقْصودُ نِسْبَةً فَقَدْ | |||
ويُحذفُ المفعولُ بالتعميمِ | وهُجْنةٍ فاصِلَةٍ تَفْهيمِ | |||
من بعد إبهامٍ ولاختصارِ | كـ"بلِّغِ المولعَ بالأذكارِ" | |||
وجاء للتخصيص قبل الفِعْلِ | تَهَمُّمٍ تبرّكٍ وفَصْلِ | |||
واحكم لمعلولاتِهِ بما ذُكِرْ | والسُّر في الترتيبِ فيها مُشْتَهِرْ | |||
(الباب الخامس: القصر) | ||||
تخصيص أمر مطلقاً بأمرِ | هو الذي يدعونه بالقَصْرِ | |||
يكون في الموصوف والأصافِ | وَهْوَ حقيقيٌّ كما إضافي | |||
لقلبٍ او تعيينٍ اوْ إفرادِ | كـ "إنما ترقى بالاستعدادِ" | |||
وأدواتُ القصرِ إلا إنما | عطفٌ وتقديمٌ كما تقدّما | |||
(الباب السادس: في الإنشاء) | ||||
ما لم يكن محتملاً للصدقِ | والكِذْبِ الإنشا كَـ "كن بالحقِّ" | |||
والطلبُ استدعاءُ ما لم يحصلِ | أقسامُهُ كثيرةُ ستنجلي | |||
أمرٌ ونهيٌ ودعاءٌ وندا | تمنٍّ استفهامٌ اعطيتَ الهدى | |||
واستعملوا كليتَ لَوْ وَهَلْ لَعَلْ | وحرفَ تحضيضٍ والاستفهامَ هَلْ | |||
أيُّ متى أيّانَ أينَ مَنْ وما | وَكَيْفَ أنّى كَمْ وهَمزٌ عُلِما | |||
والهمزُ للتصديقِ والتصورِ 3 | وبالذي يليهِ معناهُ حَرِي | |||
وَهَلْ لتصديقٍ بعكسِ ما غَبَرْ | ولفظُ الاستفهام ربّما عَبَرْ | |||
لأمرٍ استبطاءٍ اوْ تقريرِ | تعجّبٍ تهكّمٍ تحقيرِ | |||
تنبيهٍ استبعادٍ او ترهيبِ | إنكارِ ذي توبيخٍ اوْ تكذيبِ | |||
وقد يَجيْ أمرٌ ونهيٌ ونِدا | في غيرِ معناهُ لأمرٍ قُصِدا | |||
وصيغةُ الإخبارِ تأتي للطَّلَبْ | لِفَأْلٍ اوْ حِرْصٍ وَحَمْلٍ وَأَدَبْ | |||
(الباب السابع: الفصل والوصل) | ||||
الفصل ترك عطف جملةٍ أَتَتْ | مِنْ بعدِ أُخرى عَكْسُ وصلٍ قَدْ ثَبَتْ | |||
فافْصِلْ لَدى التَّوكيدِ وَالإبْدالِ | لِنُكْتَةٍ وَنيَّةِ السؤالِ | |||
وعدمِ التشريكِ في حُكْمٍ جَرى | أَوْ اخْتِلافٍ طَلَباً وَخَبَرا | |||
وَفَقْدِ جامعٍ وَمَعْ إِيهامِ | عَطْفٍ سِوى المقصودِ في الكلامِ | |||
وصِلْ لدى التشريكِ في الإعرابِ | وقَصْدِ رَفْعِ اللَّبْسِ في الجوابِ | |||
وَفِي اتـِّفاقٍ مَعَ الاتـِّصالِ | في عَقْلٍ اوْ في وَهْمٍ او خيالِ | |||
والوصل مع تناسبٍ في اسمٍ وفي | فِعْلٍ وَفَقْدِ مانِعٍ قَدِ اصْطُفي | |||
(الباب الثامن: الإيجاز والإطناب والمساواة) | ||||
تأديةُ المعنى بلفظٍ قَدْرِهِ | هِيَ المساواةُ كَـ "سِرْ بِذِكرِه" | |||
وبِأقلَّ مِنْهُ إِيجازٌ عُلِمْ | وَهْوَ إلى قَصْرٍ وَحَذفٍ ينْقَسِمْ | |||
كـَ "عَن مَجالِسِ الفُسوقِ بُعْدا" | ولا تُصاحب فاسقاً فتردى | |||
وعكسه يُعرَفُ بالإطنابِ | كـَ"الزمْ رعاكَ اللَّهُ قَرْعَ البابِ" | |||
يجيءُ بالإيضاحِ بَعْدَ اللَّبسِ | لِشوْقٍ اوْ تَمَكُّنٍ في النّفسِ | |||
وجاءَ بالإيغالِ والتذييلِ | تكريرٍ اعتراضٍ اوْ تكميلِ | |||
يُدعى بالاحتراسِ والتّتميمِ | وَقَفْوِ ذي التخصيصِ ذا التعميمِ | |||
وَوَصْمةُ الإخلالِ والتطويلِ | والحَشوِ مردودٌ بلا تفصيلِ |
Fashlun
Langganan:
Postingan (Atom)