Fashlun


)فصل: في الخروج عن مقتضى الظاهر(
وخرجوا عن مقتضى الظواهرِ

 كَوَضْعِ مُضْمَرٍ مَكانَ ظاهِرِ


لِنُكْتَةٍ كَبَعْثٍ اوْ كَمالِ

 تَمْييزٍ اوْ سُخْرِيَةٍ إِجْهالِ


أَوْ عَكْسٍ اوْ دَعوى الظّهورِ وَالمَدَدْ

 لِنُكْتَةِ التّمكينِ كَـ"اللهُ الصَّمَدْ"


وقصدِ الاستعطافِ والإرهابِ

 نحوُ "الأَميرُ واقِفٌ بالبابِ"


وَمِنْ خِلافِ المُقتَضى صَرْفُ مُرادْ

 ذي نُطْقٍ اوْ سُؤْلٍ لِغَيْرِ ما أَرادْ


لِكَوْنِهِ أَوْلى بِهِ وَأَجْدَرا

 كَقِصَّةِ الحَجَّاجِ وَالقَبَعْثَرى


والالتفاتُ وَهْوَ الانْتِقالُ مِنْ

 بَعْضِ الأساليبِ إِلى بَعْضٍ قُمِنْ


والوَجْهُ الاسْتِجلابُ لِلْخِطابِ

 وَنُكْتَةٍ تَخُصُّ بَعْضَ البابِ


وَصيغةُ الماضي لآتٍ أَوْردوا

 وَقَلَبوا لِنُكْتَةٍ وَأَنْشَدوا


وَمَهْمَهٍ مُغْبَرَّةٍ أَرْجاؤهُ

 كَأَنَّ لَوْنَ أَرْضِهِ سَماؤهُ


)البابُ الثالِثُ: المُسْنَدُ(
يحذف مسندٌ لما تقدما

 والتزموا قرينةً لِيُعْلَما


وذِكْرُه لِمَا مَضى أَوْ لِيُرى

 فِعْلاً أَوِ اسْماً فَيُفيدُ المُخْبَرا


وأفردوهُ لانعدامِ التقوِيَةْ

وَسَبَبٍ كَـ"الزهدُ رأسُ التزكيةْ"


وَكَونُهُ فِعْلاً فَلِلتقييدِ

 بِالوَقْتِ مَعْ إِفادَةِ التَّجْديدِ


وَكَوْنُهُ اسْماً لِلثّبوتِ والدَّوامْ

 وَقَيَّدوا كَالفِعْلِ رَعْياً لِلتَّمامْ


وَتَركوا تَقييدَهُ لِنُكْتَةِ

 كَسُتْرَةٍ أَوِ انْتهازِ فُرْصَةِ


وَخَصّصوا بالوَصْفِ وَالإِضافَةْ

 وَتَركوا لِمُقْتَضٍ خِلافَهْ


وَكَوْنَهُ مُعَلَّقاً بِالشَّرْطِ

 فَلِمعاني أَدَواتِ الشَّرْطِ


وَنَكَّروا اتّباعاً اوْ تفخيما

 حَطّـاً وَفَقْدَ عَهْدٍ اوْ تعميما


وَعَرَّفوا إِفادَةً لِلْعِلْمِ

 بِنِسْبَةٍ أَوْ لازمٍ لِلْحُكْمِ


وَقَصَروا تحقيقاً اوْ مُبالَغَةْ

 بِعَرْفِ جِنْسِهِ كَـ"هِنْدٌ بالغةْ"


وجملة لِسَبَبٍ أَوْ تَقْوِيَةْ

 كـ"الذكرُ يهدي لطريقِ التصفيةْ"


واسمية الجملة والفعلية

 وشرطها لنكتة جلية


وأخروا أصالة وقدموا

 لقصْر ما به عليه يُحْكَمُ


تنبيهٍ اوْ تفاؤلٍ تشوُّفِ

 كَـ"فازَ بالحضرةِ ذو تصوُّفِ"


)الباب الرابع: في متعلقات الفعل(

والفعلُ مَعْ مفعولهِ كَالفِعْلِ مَعْ

 فاعِلِهِ فيما لَهُ مَعْهُ اجْتَمَعْ


وَالغَرَضُ الإِشْعارُ بِالتَّلَبُّسِ

بواحدٍ مِنْ صاحبيهِ فَائْتَسِ


وغيرُ قاصرٍ كقاصِرٍ يُعَدْ

مَهْما يَكُ المَقْصودُ نِسْبَةً فَقَدْ


ويُحذفُ المفعولُ بالتعميمِ

وهُجْنةٍ فاصِلَةٍ تَفْهيمِ


من بعد إبهامٍ ولاختصارِ

كـ"بلِّغِ المولعَ بالأذكارِ"


وجاء للتخصيص قبل الفِعْلِ

تَهَمُّمٍ تبرّكٍ وفَصْلِ


واحكم لمعلولاتِهِ بما ذُكِرْ

والسُّر في الترتيبِ فيها مُشْتَهِرْ


(الباب الخامس: القصر)

تخصيص أمر مطلقاً بأمرِ

هو الذي يدعونه بالقَصْرِ


يكون في الموصوف والأصافِ

وَهْوَ حقيقيٌّ كما إضافي


لقلبٍ او تعيينٍ اوْ إفرادِ

كـ "إنما ترقى بالاستعدادِ"


وأدواتُ القصرِ إلا إنما

عطفٌ وتقديمٌ كما تقدّما


(الباب السادس: في الإنشاء)

ما لم يكن محتملاً للصدقِ

والكِذْبِ الإنشا كَـ "كن بالحقِّ"


والطلبُ استدعاءُ ما لم يحصلِ

أقسامُهُ كثيرةُ ستنجلي


أمرٌ ونهيٌ ودعاءٌ وندا

تمنٍّ استفهامٌ اعطيتَ الهدى


واستعملوا كليتَ لَوْ وَهَلْ لَعَلْ

وحرفَ تحضيضٍ والاستفهامَ هَلْ


أيُّ متى أيّانَ أينَ مَنْ وما

وَكَيْفَ أنّى كَمْ وهَمزٌ عُلِما


والهمزُ للتصديقِ والتصورِ
3
وبالذي يليهِ معناهُ حَرِي


وَهَلْ لتصديقٍ بعكسِ ما غَبَرْ

ولفظُ الاستفهام ربّما عَبَرْ


لأمرٍ استبطاءٍ اوْ تقريرِ

تعجّبٍ تهكّمٍ تحقيرِ


تنبيهٍ استبعادٍ او ترهيبِ

إنكارِ ذي توبيخٍ اوْ تكذيبِ


وقد يَجيْ أمرٌ ونهيٌ ونِدا

في غيرِ معناهُ لأمرٍ قُصِدا


وصيغةُ الإخبارِ تأتي للطَّلَبْ

لِفَأْلٍ اوْ حِرْصٍ وَحَمْلٍ وَأَدَبْ


(الباب السابع: الفصل والوصل)

الفصل ترك عطف جملةٍ أَتَتْ

مِنْ بعدِ أُخرى عَكْسُ وصلٍ قَدْ ثَبَتْ


فافْصِلْ لَدى التَّوكيدِ وَالإبْدالِ

لِنُكْتَةٍ وَنيَّةِ السؤالِ
 

وعدمِ التشريكِ في حُكْمٍ جَرى

أَوْ اخْتِلافٍ طَلَباً وَخَبَرا


وَفَقْدِ جامعٍ وَمَعْ إِيهامِ

عَطْفٍ سِوى المقصودِ في الكلامِ


وصِلْ لدى التشريكِ في الإعرابِ

وقَصْدِ رَفْعِ اللَّبْسِ في الجوابِ


وَفِي اتـِّفاقٍ مَعَ الاتـِّصالِ

في عَقْلٍ اوْ في وَهْمٍ او خيالِ


والوصل مع تناسبٍ في اسمٍ وفي
 
فِعْلٍ وَفَقْدِ مانِعٍ قَدِ اصْطُفي
 

(الباب الثامن: الإيجاز والإطناب والمساواة)

تأديةُ المعنى بلفظٍ قَدْرِهِ

هِيَ المساواةُ كَـ "سِرْ بِذِكرِه"


وبِأقلَّ مِنْهُ إِيجازٌ عُلِمْ

وَهْوَ إلى قَصْرٍ وَحَذفٍ ينْقَسِمْ


كـَ "عَن مَجالِسِ الفُسوقِ بُعْدا"

ولا تُصاحب فاسقاً فتردى


وعكسه يُعرَفُ بالإطنابِ

كـَ"الزمْ رعاكَ اللَّهُ قَرْعَ البابِ"


يجيءُ بالإيضاحِ بَعْدَ اللَّبسِ

لِشوْقٍ اوْ تَمَكُّنٍ في النّفسِ


وجاءَ بالإيغالِ والتذييلِ

تكريرٍ اعتراضٍ اوْ تكميلِ


يُدعى بالاحتراسِ والتّتميمِ

وَقَفْوِ ذي التخصيصِ ذا التعميمِ


وَوَصْمةُ الإخلالِ والتطويلِ

والحَشوِ مردودٌ بلا تفصيلِ